تركيا تتخذ اجراءات تعزز من الليرة التركية فما هي ؟.

8/11/20, 5:50 PM

تركيا تتخذ اجراءات تعزز من الليرة التركية فما هي ؟.


 اتخذت تركيا إجراءات من شأنها التعزيز من تداولات الليرة التركية ، وهي خطوة تتضمن إلغاء بعض القيود على تداولات المستثمرين الأجانب بالليرة التركية ، وهي القيود التي قد فرضت على مدار العامين الماضيين .

 هذا وقد ارتفعت الليرة التركية بأكثر من 1 % بعد قرار الهيئة التنظيمية . ويعد الهدف الرئيسي من مثل هذا الإجراء هو السماح للمستثمرين الأجانب بحيازة المزيد من الليرة التركية من خلال مقايضات الدولار بعد أن كانت قدرتهم على القيام بذلك محدودة .

 ويجدر ذكر أنه تم تطبيق تلك الحدود التنظيمية لأول مرة بعد أزمة العملة في عام 2018 وتم تطبيقها لردع المستثمرون الذين يضاربون بالليرة التركية .

 لكن تلك الحدود التنظيمية قد أدت إلى أزمات سيولة مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض ، وبالتالي قد أجبر هذا الإجراء المستثمرين الأجانب على التخلي عن حيازاتهم من السندات والأسهم . 

وفي هذا السياق ، قد سحب المستثمرون غير المقيمين أكثر من 13 مليار دولار من أسواق السندات والأسهم هذا العام . كما عزز المستثمرون الأتراك حيازاتهم من الدولار والذهب ، مما زاد من الضغط على الليرة التركية .

 وقد جاءت هذه الخطوة بعد أن أقال الرئيس رجب طيب أردوغان محافظ البنك المركزي مراد أويسال يوم السبت ، وتبع ذلك استقالة وزير الخزانة والمالية بيرات البيرق .

هل تحتاج مساعدة؟

تواصل معنا